هكذا يقضي المغاربة عيد الأضحى

برس بي - صحيفة العربي الجديد :

في هذا البلد العربي الإسلامي، لا تختلف تقاليد وطرق الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى كثيراً عن باقي الدول الإسلامية. في المغرب يعتبر "العيد الكبير"، كما يسميه المغاربة، مناسبة لإحياء شعيرة دينية مقدسة، بدءاً من يوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة)، الذي يصومه معظم المغاربة، إلى العاشر منه، أي يوم العيد، الذي يصرّ فيه أفراد العائلة على الاجتماع وصلة الرحم، فهو من المناسبات السنوية التي يوليها المغاربة عناية فائقة، ويحاولون جاهدين إحياءها إلى جانب أسرهم بعدما تكون قد تفرقت بهم السبل طيلة العام.
وفي يوم العيد، تستفيق الأمهات قبل الجميع لتحضير مائدة الإفطار بما لذ وطاب من شاي مغربي أصيل وحلويات تقليدية، وهي سر الاحتفال في كل الأعياد المغربية، من كعب غزال (محشي اللوز المعسل)، و"غْريْبة"، وحلوة "الفقّاص"، وغيرها من الأصناف الشهية، فيما يتوجه رب الأسرة مرفوقاً بأولاده، إن وجدوا، إلى المصلى لإقامة صلاة العيد.
واستثناء هذه السنة، منعت السلطات المغربية إقامة صلاة العيد في المساجد والمصليات احترازاً ضد جائحة كورونا، مما سيفرض على أرباب الأسر إقامة الصلاة في البيت. 
وبعد الصلاة، تلتف العائلة حول مائدة الإفطار، بزيهم التقليدي المغربي، من قفاطين وجلابيب للذكور، قصد إحياء المناسبة كما تمليها التقاليد المغربية العريقة، وسط جو من التبريكات والأماني بموفور الصحة والعافية. بعدها يتم تجهيز مكان التضحية، وهي الشعيرة الأكبر والأقدس، وتكون المعدات مجهزة قبلاً لتسهيل أمر الذبح على الماشية. 
ويلتزم جل المغاربة بذبح أضاحيهم بعد إعلان ملك البلاد تأديته للصلاة وذبحه لأضحيته وأضحية عن شعبه في ساحة قصره، وهو تقليد يراعيه المغاربة كثيراً ويعتزون به.
بعدها تقام مأدبة شواء كبيرة توزع خلالها قضبان الكبد المشوي وكؤوس الشاي، كإفطار ثان، اقتداءً بسنة الرسول (ص)، ومن ثم تبدأ نساء الأسرة في تنظيف أحشاء الخروف وإعدادها للطهي، "وجبة التقلية" كما هو معروف لدى عموم المغاربة، والتي يعتمدونها لوجبة ...

هكذا يقضي المغاربة عيد الأضحى   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل هكذا يقضي المغاربة عيد الأضحى نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة العربي الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.