ديفيد هيرست: بن زايد يعيد تقييم سياسته الخارجية الكارثية

برس بي - الخليج الجديد :


سلط الكاتب البريطاني "ديفيد هيرست" الضوء على التغيير الأخير الطارئ على السياسة الخارجية لدولة الإمارات، مؤكدا أن ولي عهد البلاد "محمد بن زايد" وحاكمها الفعلي يحاول تقييم سياسته الخارجية الكارثية لتعديلها كي تناسب الشرق الأوسط الجديد الذي تغيرت تحالفاته مؤخرا.



جاء ذلك في تحليل مطول نشره الكاتب في موقع "ميدل إيست أي" البريطاني، استشهد فيه بالتغيير الطارئ في المواقف الإماراتية من أعدائها وحلفائها على حد سواء.



وقال هيرست أن كبار المسؤولين الإماراتيين يزعمون أنهم يجرون "إعادة تقييم استراتيجية" للسياسة الخارجية لبلادهم.



وذكر أن هذا الأمر بدأ مع بداية تولي الرئيس الأمريكي الديمقراطي "جو بايدن" منصبه خلفا للجمهوري "دونالد ترامب" الحليف المقرب من أبوظبي.



وأضافت إلى أن الإماراتيين أشاروا إلى سمتين من سمات علاقتها المتغيرة مع واشنطن منذ وصول إدارة بايدن: الأولى كانت رسالة متسقة من الإدارة الأمريكية الجديدة لـ"تهدئة" التوترات في الشرق الأوسط. والثانية هو عدم القدرة على التنبؤ بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة.



ولفت الكاتب إلي أن سقوط أفغانستان بيد طالبان تسبب في حدوث زلزال في منطقة الخليج حيث التحالفات، التي بدت قبل عام واحد فقط وكأنها قائمة على خرسانة، بدأت تتصدع.



وأضاف "هيرست" أن الفراغ الذي أحدثه الانسحاب الأمريكي من أفغانستان كان محسوسا به في الرياض وأبوظبي وتل أبيب كما حدث في كابل.



وأشار إلى أن أوضح علامة على التأرجح في السياسة الخارجية لأبوظبي تمثل في عودة العلاقات مع تركيا وقطر وتوترها مع السعودية.



واستشهد الكاتب بزياراتي "طحنون بن زايد"، شقيق ولي عهد أبوظبي لكل من أنقرة والدوحة لإصلاح العلاقات.



وزعم الكاتب أن ولي عهد أبوظبي عرض على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استثمارات تزيد عن 10 مليارات دولار، وبحسب ما ورد تجري شركة الشحن أرامكس ومقرها دبي محادثات لشراء شركة التوصيل التركية MNG Kargo.



ولفت الكاتب ان "أردوغان" يقابل التقرب الإماراتي بالحذر، ومؤسسة السياسة الخارجية في تركيا متشككة. وكلاهما لديه أسباب وجيهة.



وعقب أن الإمارات متهمة بتمويل محاولة الانقلاب الفاشلة ضد أردوغان في 15 يوليو 2016، وتتنافس
...

ديفيد هيرست: بن زايد يعيد تقييم سياسته الخارجية الكارثية   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل ديفيد هيرست: بن زايد يعيد تقييم سياسته الخارجية الكارثية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.