الإهمال يهدد مسجد «أبوغنام» الأثرى في كفر الشيخ.. عمره 7 قرون و«آيل للسقوط»

برس بي - الوطن :


يعيش أهالى مدينة بيلا، التابعة لمحافظة كفر الشيخ، حالة من القلق خشية استيقاظهم على كارثة تودى بحياة المصلين، خوفاً من الانهيار المتوقع فى أى لحظة، لمسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبوغنام، الشهير ب
مسجد «أبوغنام»
الأثرى ببيلا، الذى يبلغ عمره عمره 743 عاماً.



يقع المسجد فى قلب مدينة بيلا، وشُيد عام 700 هجرية، أى منذ ما يقرب من 7 قرون، لكن لم يطرأ عليه أى تجديد لسنوات طوال، ما أدى إلى تهالك جدرانه، واختفاء معالمه التاريخية، رغم أن المسجد يتميز بتصميمه المعمارى المُميز، الذى يذُهل كل من يزوره لدقة تفاصيل الزخارف فى القُبة، والأعمدة الرُخامية القديمة التى تتوسط المسجد.



«الدرولي»: عدد المصلين تراجع



وقال عبدالرحمن الدرولى، مُحامٍ، وأحد رواد مسجد «أبوغنام»، إن المسجد فى حالة يُرثى لها بعدما كان قبلة الكثير من أهالى مدينة بيلا فى الماضى، حيث كان هناك حرص من المواطنين على أداء الصلوات الخمس فى مسجد أبوغنام، بجانب ازدحام المسجد بالمُصلين أيام الجمع وعيدى الفطر والأضحى، نظراً لما يتمتع به المسجد من روحانيات تُريح الصدور، وبسبب الحالة السيئة التى وصل إليها تراجع عدد المُصلين داخله بشكل ملحوظ.



«صبح»: يجب استعادة رونقه التاريخي



وأضاف الدكتور علاء صبح، محامٍ، وأحد رواد المسجد، أنه كان يتوافد على المسجد الآلاف من مصر وبعض الدول العربية والإسلامية، لزيارة مقام العارف بالله سيدى سالم البيلى أبوغنام، مُتابعاً: «كُنا كل سنة بنعمل مُولد لأبوغنام فى شهر أغسطس وكان بيجيله ناس مخصوص من كل حتة، بس اتوقف بسبب كورونا، والمسجد دلوقتى بيحتضر».



وأوضح المهندس مدحت غزال، أحد رواد المسجد، أن استعادة الرونق التاريخى للمواقع الأثرية فى مصر الذى يُمثل حلماً لكثير من المصريين بات واقعاً حقيقياً فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، لا سيما بعد العمل على ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، مُتمنياً أن يتم تجديد مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبوغنام، باعتباره أحد أولياء الله الصالحين الذين ينتمون إلى آل البيت.



وأشار أحمد عبدالحميد، أحد رواد المسجد، إلى أن الثعابين والفئران والقوارض والحشرات تغزو مسجد «أبوغنام» بسبب الشقوق الكبيرة الموجودة فى جدرانه، مُتابعاً: «مُنذ فترة وجدنا ثعباناً كبيراً يخرج من أحد الشقوق وكاد يُؤذى بعض الأطفال المُوجودين داخل المسجد وتمت الاستعانة بأحد خُبراء التعامل مع الثعابين وتم إخراجه ومُحاولة سد الشقوق دون جدوى، فضلاً عن انتشار الفئران فى المسجد لأنها تدخل وتخرج من الأبواب والشبابيك غير المُحكمة، واستعنا بسمّ الفئران للقضاء عليها، وهناك حشرات زاحفة ونتعامل معها بالمُبيدات الحشرية».





«ماضى»: ذكره على باشا مبارك فى ...

الإهمال يهدد مسجد «أبوغنام» الأثرى في كفر الشيخ.. عمره 7 قرون و«آيل للسقوط»   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل الإهمال يهدد مسجد «أبوغنام» الأثرى في كفر الشيخ.. عمره 7 قرون و«آيل للسقوط» نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الوطن وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.