"لينين تونس".. كلمة السر وراء كواليس انقلاب قيس سعيد

برس بي - الخليج الجديد :


تمتد الجذور الأيديولوجية لانقلاب 25 يوليو/تموز في تونس إلى عام 2011، لكن ربما غاب ذلك عن معظم الباحثين. ويطرح هذا المقال الأفكار والدوافع التي تحرك الرئيس "قيس سعيّد"، معتمدًا على بيانات لم تستخدم سابقًا بالإضافة إلى مصادر متنوعة تضم كتابًا سُحب من الأسواق، وبقي مخفيًا عن أعين الجمهور.



لا يمكن النظر إلى ما حدث في 25 يوليو/تموز دون أخذ عاملين مهمين في الاعتبار؛ أولا حملة تعبئة "فيسبوك" التي سبقت الاستيلاء على السلطة واستمرت لمدة أسبوعين، وثانيا الأفكار التي أخرجت 25 يوليو/تموز، وعلى وجه التحديد، أفكار "رضا شهاب مكي"، المعروف باسم "لينين" تونس.



ولا يعني ذلك بالطبع إغفال الخلفية الاجتماعية والسياسية لحراك 25 يوليو/تموز، مع تصاعد الغضب الشعبي من الإخفاقات الاقتصادية وتأزم المأزق السياسي بين الرئيس ورئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان.



ومع اقتراب الموعد النهائي الأوّلي لـ"التدابير الاستثنائية" التي فرضها الرئيس التونسي في 25 يوليو/تموز، سخر من المطالبات بـ"خارطة طريق" تحدد خطته السياسية، وقال إن الأمر لا يحتاج لشرح، لأنه يجسد "إرادة الشعب". وبعد ذلك، مدد التدابير إلى أجل غير مسمى، قائلا إن "البرلمان نفسه يمثل تهديدا للدولة".



مستشار سياسي وراء الكواليس؟



هنا يأتي دور "مكي"، الذي تعد تصريحاته مفتاحا مهما لفهم دوافع "سعيد" وما يريد القيام به. ولا يُعرف هذا الناشط السياسي اليساري بأي مقاومة لديكتاتورية "بن علي" (مثله مثل "سعيّد")، وكان "جزءا" من حملة "سعيد" الرئاسية لعام 2019 (لا يحب أن يقال أنه كان قياديًا فيها)، وبعد أكثر من 22 شهرا من النصر الساحق للرئيس، لوحظ تقاربه مع "سعيد" على نطاق واسع، لكن "مكي" يصر على أنه لا يتحدث باسم الرئيس.



وبالرغم من غياب دور أو منصب رسمي، يبدو أن لـ"مكي" صوتا قويا داخل القصر، حتى قيل إنه التقى بالأحزاب ومجموعات المجتمع المدني مثل "الاتحاد العام التونسي للشغل" نيابة عن "سعيد"، وهو نفسه يؤكد على "الانسجام الشديد" بين آرائه السياسية وآراء الرئيس ووجهات نظره.



وبالتالي، فمن غير المستبعد أن يكون "مكي" هو مهندس المشروع السياسي لـ"سعيد". وباستخدام المصادر الأولية، يمكن تجميع صورة عن المبادئ الرئيسية للرؤية السياسية لـ"مكي"، وتتوافق هذه الأفكار بوضوح مع الخطاب الشعبوي لـ"سعيد"، فهو دائمًا ما يقول إنه يتحدث نيابة عن "الشعب"، وأنه ضد الطبقة السياسية الفاسدة بشكل دائم. ويستخدم الرجلان مصطلحات متطابقة وليست هذه صدفة.



...

"لينين تونس".. كلمة السر وراء كواليس انقلاب قيس سعيد   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل "لينين تونس".. كلمة السر وراء كواليس انقلاب قيس سعيد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.