الإخوان تنفي بيان مجلس الشورى.. وتشكيك بصحته

برس بي - عربي21 :

وسط حملة تشكيك واسعة، نشر موقع "إخوان أون لاين"، الأربعاء، بيانا قال فيه إن مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية قرر إعفاء إبراهيم منير من مهامه كنائب للمرشد العام وقائم بعمله، مع إلغاء الهيئة الإدارية العليا (بديلة مؤقتا لمكتب إرشاد الجماعة)، وإحالة ما بدأته من مشاريع إلى مؤسسات الجماعة التنفيذية والشورية المعنية.
وفي الوقت الذي ذكر فيه البيان نسبا مئوية بخصوص المشاركين في اجتماع "الشورى العام"، لم يذكر أعدادا أو أسماءً محددة.
فيما قال مصدر مطلع بالجماعة لـ"عربي21"، إن "انعقاد الشورى العام لم يتم بشكل صحيح - كما قال البيان- فلائحة الجماعة الداخلية تنص على أن هناك 3 حالات فقط لانعقاد مجلس الشورى جميعها لم ينطبق على الاجتماع الأخير المزعوم".
ففي الحالة الأولى، يدعو المرشد مجلس الشورى العام إلى الانعقاد مرتين سنويا في اجتماع اعتيادي. والثانية يدعو المرشد أو مكتب الإرشاد، مجلس الشورى العام للانعقاد إذا دعت الضرورة لذلك. أما الثالثة فتتمثل في أنه على المرشد العام أن يدعو مجلس الشورى العام للانعقاد خلال 15 يوما بعد استلامه طلبا موقعا من 20 عضوا بمجلس الشورى.
المصدر أشار إلى أنه "في كل الحالات تكون الدعوة لانعقاد الشورى العام بطلب من المرشد، وهو ما لم يحدث، وبالتالي فما قيل عن انعقاد المجلس هو والعدم سواء، خاصة أن مَن يقفون خلف تلك الخطوة قيادات تم إيقافها قبل أيام بقرار من القائم بأعمال المرشد".
كما قال المصدر إنه "في حال لم يكن هناك اجتماع فعلي لمجلس الشورى من الأساس؛ فلا يحق لأي أحد من الذين تم إيقافهم الدعوة لانعقاد المجلس، لكن ما جرى هو ورقة جرى تمريرها على بعض الأعضاء، إلا أن النتائج الواردة غير صحيحة قولا واحدا"، لافتا إلى أنه ليس من صلاحيات مجلس الشورى عزل المرشد أو نائبه.

 

إقرأ أيضا: نائب مرشد الإخوان: القيادات الموقوفة أخرجت نفسها من الجماعة
ونوّه المصدر، الذي رفض الإفصاح عن هويته، إلى أن "أغلب أعضاء مجلس الشورى في الخارج لم يشاركوا في اجتماع زملائهم الموقوفين، والذين اتخذوا تلك الإجراءات غير اللائحية".
في المقابل، قال المتحدث الإعلامي باسم الجماعة طلعت فهمي، عبر مقطع فيديو نشره "إخوان أون لاين"، إن اجتماع مجلس الشورى جاء في إطار ضبط ومراجعة أداء مؤسسات جماعة الإخوان وفق ضوابطها وثوابتها وأدبياتها، مؤكدا أنه تقرر إعفاء "منير" من موقعه كنائب للمرشد وقائم بعمله، مع بقائه في تكليفاته الخارجية خارج القطر المصري، وذلك في إشارة لموقعه السابق كأمين عام للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان.

كلمة الناطق باسم الجماعة طلعت فهمي لإعلان إعفاء منير

 

وكان البيان الذي نشره موقع "إخوان أون لاين" قد ذكر أن اجتماع الشورى العام قد تم خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بـ"انعقاد صحيح في موعده المقرر منه في الجلسة السابقة، وبنصاب قانوني صحيح شارك فيه أكثر من 75% من كل أعضائه، ووافق المجلس بأغلبية المشاركين فيه على ...

الإخوان تنفي بيان مجلس الشورى.. وتشكيك بصحته   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل الإخوان تنفي بيان مجلس الشورى.. وتشكيك بصحته نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي21 وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.