تركيا.. أردوغان يعزل 3 مسؤولين بارزين بالبنك المركزي والليرة تهبط لمستوى جديد

برس بي - الخليج الجديد :


قرر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عزل ثلاثة أعضاء في لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، وتعيين عضوين جديدين مكانهما، حسبما ذكرت الجريدة الرسمية، الأربعاء، وذلك بالتزامن مع استمرار هبوط قياسي لليرة.



وأضافت الجريدة أن المعزولين هم نائبا محافظ البنك "سميح تومان"، و"أوجور نامق"، إلى جانب عضو لجنة السياسة النقدية "عبدالله يافاش".



وعين "أردوغان"، "طه جاكماق"، نائبا لمحافظ البنك المركزي، و"يوسف تونا" عضوا بلجنة السياسة النقدية.



يأتي ذلك تزامنا مع هبوط الليرة التركية لمستوى قياسي منخفض جديد عند 9.1375 مقابل الدولار الأمريكي.



وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها القادم في 21 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.



ومساء الأربعاء، أعلنت الرئاسة التركية أن "أردوغان" التقى محافظ البنك المركزي "شهاب كافجي أوغلو"، ونشرت صورة لهما وهما واقفان جنبا إلى جنب.



والإثنين الماضي، قال "كافجي أوغلو" إن من الخطأ ربط هبوط قيمة الليرة في الآونة الأخيرة بخفض البنك سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 18% في سبتمبر/أيلول الماضي.



وجاء حديث رئيس البنك المركزي التركي، بعد يوم واحد من تقرير أوردته وكالة "رويترز" زعمت خلاله أن الرئيس التركي وصل إلى مرحلة فقدان الثقة من "كافجي أوغلو"، وأن اتصالات الرئيس برئيس البنك المركزي انخفضت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة.



يشار إلى أن "أردوغان" أقال فجأة ثلاثة رؤساء للبنوك المركزية على مدى السنتين ونصف الماضية؛ بسبب اختلاف الآراء حول سياسات أسعار الفائدة.

تركيا.. أردوغان يعزل 3 مسؤولين بارزين بالبنك المركزي والليرة تهبط لمستوى جديد   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل تركيا.. أردوغان يعزل 3 مسؤولين بارزين بالبنك المركزي والليرة تهبط لمستوى جديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.