هل الإبقاء على الأوضاع نفسها هو الحل؟

برس بي - الخليج الجديد :


هل الإبقاء على الأوضاع نفسها هو الحل؟



الانتقال من أوضاع مأساوية إلى وضع جديد ديمقراطي عملية صعبة ومعقدة مملوءة بالمطبات والانتكاسات.



الدعوات المناهضة لأمل الديمقراطية ستوصل الإنسان العربي إلى تفضيل الانتحار والموت على العيش في ظل أوضاع متخلفة لا تتزحزح!



عملية التغيير تحتاج لفرد عربي مهيأ ذهنياً ونفسياً وعقلياً للإيمان بأن الديمقراطية ضرورة وجودية لمجتمعاته العربية وبانخراطه في ممارستها على كل المستويات الحياتية.



ولاءات قبلية ومذهبية والاقتصاد الريعي وممارسات حزبية غير ديمقراطية وصلات أسرية ومدرسية بطركية ستحتاج وقتا لمغادرة إشكالاتها المتعارضة مع الديمقراطية.



* * *



لا ينكر أحد أن الانتقال من الوضع العربي السياسي والاقتصادي والاجتماعي الحالي، وضع دولة الراعي/ الرعية المنبثقة عن العلاقات القبلية والعشائرية المترسخة في تاريخ العرب، ووضع الاقتصاد الريعي المعتمد على ثروة غير إنتاجية والذي بدوره يقوّي ويرسّخ علاقات دولة الراعي/ الرعية مع مجتمعاتها، وأشكال من أوضاع جديدة من مثل دولة الحزب الواحد القائد المهيمن، أو دولة النخبة العسكرية الانقلابية وزعيمها الأوحد الملهم، أو دولة الرئيس المنتخب المنقلب على تلك الإرادة المجتمعية العامة التي انتخبته باسم شعارات الضرورات التي تبطل المحرمات وباسم الإنقاذ والتطهير، وضداً من كل ما تقرره الدساتير والقوانين..



لا ينكر أحد أن الانتقال من مثل هكذا أوضاع إلى وضع جديد ديمقراطي هو عملية صعبة ومعقدة، ومملوءة بالمطبات والانتكاسات.



لكن ذلك لا يعني على الإطلاق الترحيب بما يقوله البعض، بقصد وخداع، أو من دون قصد، وبنيّة صافية، من أن النضال ضد مساوئ ومؤسسات تلك الأوضاع الفاسدة الظالمة غير الحداثية سيجلب عدداً من المشاكل. ويضربون الأمثال بما وصلت إليه الأحوال في الأقطار العربية التي حاولت شعوبها تغيير تلك الأوضاع لتجد أنها أمام مشاكل جديدة.



وبالتالي، يصل هؤلاء إلى نتيجة أن العرب غير مهيئين بعد للانتقال إلى نظام ديمقراطي معقول، وأن تغير الأوضاع تلك يجب أن يترك للزمن، أو لمنّة وتفضل هذه الجهة، أو تلك.



نحن نستطيع أن نتفهم لو طالب هؤلاء بالتدرج وبتهيئة المجتمع ليكون الانتقال سلساً. وندرك تماماً أن الانتقال إلى الديمقراطية يتطلب عقداً اجتماعياً يحكم الدولة والمجتمع، ويتطلب مجتمعاً مدنياً مستقلاً عن أية سلطة دينية بشرية تسيطر عليه، وضرورة أن تحكمه علاقات حقوق الإنسان، ...

هل الإبقاء على الأوضاع نفسها هو الحل؟   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل هل الإبقاء على الأوضاع نفسها هو الحل؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.