وزارة الثقافة تستضيف بينالي “بينالسور” للفن المعاصر في الرياض وجدة

برس بي - صحيفة البلاد السعودية :

جدة : البلاد

تستعد وزارة الثقافة لاستضافة المعرض العالمي بينالي الجنوب الدوليّ للفن المعاصر ” بينالسور ” في دورته الثالثة، بالتعاون مع جامعة تريس دي فيبريرو الوطنيّة بالأرجنتين التي ابتكرت البينالي وطوّرته، حيث ستكون المملكة إحدى المحطات الدولية التي سيتوقف عندها البينالي خلال فترة إقامته من يوليو إلى ديسمبر 2021م، من ضمن أكثر من 120 موقعاً في 50 مدينةً منتشرة في 23 دولة بمشاركة أكثر من 400 فنان.

وتستضيف المملكة البينالي في مدينتي الرياض وجدّة، حيث سيقام في حي جاكس بالدرعية ابتداءً من يوم غدٍ الجمعة (15 أكتوبر)، وفي قصر خُزام بجّدة ابتداءً من يوم الثلاثاء 30 نوفمبر، تحت عنوان “أصداء: عالم بين التماثليّة والافتراضيّة”، وتتناول أعماله محور “طرقٌ للعيش/ تشكُّلاتٌ متحوّلة”، تحت إشراف القيّم الفني ديانا ب. وِشْلر من الأرجنتين .

ودعت الوزارة الراغبين في حضور البينالسور إلى التسجيل عن طريق الرابط https://engage.moc.gov.sa/bienalsur مع الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية المعتمدة من قبل الجهات الصحية الرسمية كإبراز الحالة الصحية في تطبيق توكلنا، وارتداء الكمامة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي داخل أروقة وأقسام المعرض.

واختار البينالي الصدى والرّجْعُ استعارة شعريّة تعبّر عن طرق الانتقال الطبيعيّ عبر العالم بين التماثليّة والافتراضيّة، حيث تنسج أعماله موضوعاتها وفق هذا المفهوم، وتقدم للزائر بُعداً شعريّاً لتدفّق الذات المعاصرة، وتدعوه إلى استكشاف فضاءات غير معترَفٍ بها على نحوٍ وافٍ، فيكتشفها خلال اجتيازه لها.

ويحتوي البينالي على أكثر من 30 عملاً لفنانين من مختلف جنسيات العالم، من بينهم خمسة فنانين سعوديين، هم؛ مهند شونو، ولينا قزاز، وعهد العمودي، وفلوة ناظر، ودانية الصالح. وتتوزع الأعمال على أربعة محاور هي “في المكان، إزاء الزمان”، و”تجاه الطبيعة واللا متوقع”، و”في الأضواء والظلال”، و”في الوضع البشري”.

ويعد بينالسور بينالي للفنّ المعاصر متعدّد الأقطاب، حيث يعمل كشبكةٍ من التعاون بين المتاحف والمراكز الثقافيّة والجامعات في جميع أنحاء العالم، انطلاقاً من أمريكا الجنوبيّة وبتوجه إبداعي مفاهيمي حُرّ، يدعو إلى إعادة التفكير في المنطلقات الأساسية، سعياً إلى المساهمة في توفر منطق جديد للتداول الفنّيّ والاجتماعيّ على المستويين المحلّيّ والعالميّ.

وينشئ بينالسور شبكة أفقية تربط الفنّانين والقيّمين والفئات الاجتماعيّة من أصول ومسارات مختلفة ومتنوعة، ينتج عنها دوائر جديدة للتبادل المعرفي. ويتضمّن بمنهجيّته غير المسبوقة، أعمالاً فنّيّة، ومشاريع إبداعية ناتجةً من دعوة دوليّة مفتوحة، إلى جانب دعواتٍ خاصّة وأعمال من مقتنيات محلّيّة. ونتج عن هذه الاستراتيجية الإبداعية الفريدة تنظيم معارض، ومداخلات بين مقتنيات المتاحف، وفي الأماكن العامّة، تستجيب لخصوصيّات كلّ مؤسّسة شريكة، بينما تتعزّز من خلال محاور بينالسور ...

وزارة الثقافة تستضيف بينالي “بينالسور” للفن المعاصر في الرياض وجدة   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل وزارة الثقافة تستضيف بينالي “بينالسور” للفن المعاصر في الرياض وجدة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة البلاد السعودية وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.