آثار جرعة كورونا الثالثة.. طبيب مناعة يوضح

برس بي - الشرقية توداي :

آثار جرعة كورونا الثالثة

آثار جرعة كورونا الثالثة .. قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، إن الجرعة الثالثة «المعززة» تعد خطوة مهمة خاصة للفئات والأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة.

أو الذين لديهم تاريخ مع الأمراض المزمنة، وهي بمثابة تنشيط وتفعيل للجرعة لجهاز المناعة ضد فيروس كورونا.

آثار جرعة كورونا الثالثة

وأضاف «الحداد» أن الجرعة الثالثة تمت الموافقة عليها، وفقا لتوصيات الدراسات والتجارب السريرية لما تمثله من أهمية لجهاز المناعة، موضحًا أن هناك فئات معينة ستحصل على تطعيمات الجرعة الثالثة.

لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا، مثل:« من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي».

الحاصلين على لقاح كورونا وتحتاج جرعة ثالثة من لقاح كورونا

وتنصح إرشادات مركز السيطرة على الأمراض بالانتظار لمدة 4 أسابيع على الأقل للحصول على الجرعة الإضافية المعززة، بعد إكمال سلسلة اللقاح الأولية، ويجب أن يكون نفس نوع اللقاح الذي حصلت عليه في البداية.


وأكدت المنظمة أن جرعة اللقاح المعزز، ممكن أن تؤدي إلى نفس الآثار الجانبية للجرعة الثانية.

في الولايات المتحدة، يعاني 3 بالمئة على الأقل من البالغين، من حالة معينة تجعلهم يعانون من نقص المناعة.

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الموافقة على الجرعة الثالثة المعززة للقاح فيروس كورونا المستجد.

علماء يصدمون الحاصلين على لقاحي أسترازينكا وفايزر

وعرض القائم بأعمال وزير الصحة، في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء منذ قليل، مقترحا تمت الموافقة عليه لتعزيز المناعة ضد فيروس كوفيد 19 باستخدام الجرعة الثالثة المعززة.

في ضوء ما أكدته الدراسات من أنّ لقاحات الجرعة الثالثة تعمل على تعزيز المناعة.

الفئات التي تستحق الحصول على جرعة منشطة

وجاءت الفئات التي تحتاج إلى الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا، كالآتي:


كبار السن. الكوادر الطبية. أصحاب الأمراض المزمنة، مثل أمراض الصدر والقلب ونقص المناعة أو أي أمراض أخرى.

وبحسب وزارة الصحة، فان الجرعة الثالثة ستكون من أي نوع من اللقاحات المعتمدة في مصر.


الآثار الجانبية للجرعة الثالثة

وأوضح رئيس قسم المناعة، أن الآثار الجانبية للجرعة الثالثة لا تختلف عن الآثار الجانبية الناتجة عند أخذ الجرعتين الأولى والثانية، بل سيكون هناك تفاعل مع جهاز المناعة، ومن المتوقع أن تظهر هذه الأعراض ولكن ليست بنفس الحدة، وتتمثل الأعراض الجانبية للجرعة الثالثة في:


إحمرار أو تورم مكان الحقن. ارتفاع درجة الحرارة. القشعريرة. ألم في المفاصل والعضلات. الإرهاق. جميع اللقاحات ذات فاعلية ولكن بنسب مختلفة

وأكد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن جميع اللقاحات ذات فاعلية، ولكن بنسب مختلفة، وجميعها تعمل على الوقاية من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

ولكنها لا تمنع الإصابة، مشيرًا إلى أن الأعراض التي رصدت خلال الجرعة والأولى والثانية، تمثلت في: «ارتفاع في درجة ...

آثار جرعة كورونا الثالثة.. طبيب مناعة يوضح   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل آثار جرعة كورونا الثالثة.. طبيب مناعة يوضح نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الشرقية توداي وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.