زاهي حواس لـ “البلاد”: افتتاح طريق الكباش هو المشروع الأثري الأضخم في القرن21

برس بي - صحيفة البلاد السعودية :

بدأ العد التنازلي لإقامة الحفل المهيب المقام في مدينة الأقصر لإفتتاح طريق الكباش يوم الخميس الموافق 25 من شهر نوفمبر الحالي، وقد صرح الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير السياحة والآثار الأسبق لصحيفة البلاد، أن طريق الكباش يعد طريق يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك، ويحتوي على 1050 تمثالا لأبو الهول لذا كان اسمه في الأصل طريق أبو الهول ، ويبلغ طول الطريق حوالي 2700 متر وعرضه 76 متر.

وتعتبر الملكة حتشبسوت هى أول من بدأ العمل في طريق الكباش وهذا مصور في مناظر على المقصورة الحمراء داخل معبد الكرنك ، ثم أقامت 6 مقاصير كاستراحات على امتداد الطريق، بعد ذلك جاء اخناتون وحطمها، وأتى بعد ذلك الملك نختبو في الأسرة الثلاثين ونفذ الطريق كاملا.

وأوضح زاهي حواس أن احتفالية افتتاح طريق الكباش ستكون مبهرة للعالم لعدة أسباب أولها أن حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي له رسالة واضحة للعالم أن مصر بلد الأمن والآمان .

بالإضافة إلى أن هذا المشروع الأثري العظيم يعد الأهم والأضخم في القرن 21، كما أنه سيدعم السياحة بشكل كبير فهى تمثل قطاع كبير من المجتمع المصري.

كما أكد العالم الأثري زاهي حواس أن كل العاملين على هذا المشروع الضخم منذ عام 2005 هم مصريين بالكامل .

زاهي حواس لـ “البلاد”: افتتاح طريق الكباش هو المشروع الأثري الأضخم في القرن21   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل زاهي حواس لـ “البلاد”: افتتاح طريق الكباش هو المشروع الأثري الأضخم في القرن21 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة البلاد السعودية وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.