كوبيتش أمام مجلس الأمن: يجب أن تُجرى الانتخابات الليبية في موعدها

برس بي - صحيفة العربي الجديد :

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيتش، اليوم الأربعاء، إن الإعلان الأخير الذي تم الاتفاق عليه من قبل الأطراف كافة في ليبيا يؤكد "أهمية التزام الأطراف الليبية بعقد انتخابات رئيسية وبرلمانية حرة ونزيهة في الـ24 من الشهر المقبل"، وهو ما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخريطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي، واستنتاجات مؤتمر برلين الثاني.


وكرر كوبيتش دعوته لـ"عقد الانتخابات في موعدها، والالتزام بشكل علني باحترام حقوق الخصوم السياسية قبل وخلال وبعد الانتخابات".


وجاءت تصريحات كوبيتش خلال إحاطته الشهرية أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع في ليبيا.


ويذكر أن كوبيتش كان قد قدم استقالته من منصبه في وقت سابق من هذا الشهر، وقبلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يوم الثلاثاء.


وسيستمر كوبيتش في منصبه إلى أن يتم تعيين مبعوث جديد خلفا له، بحسب الناطق الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك. وكان دوجاريك قد صرح أن تلك الاستقالة لم تكن مفاجئة للأمين العام.


ورجح دبلوماسيون في نيويورك أن جزءا من الخلافات كانت حول عدم رغبة كوبيتش بنقل مقره من جنيف إلى ليبيا أو تونس، بحسب ما ترغب به العديد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن، من بينها روسيا، التي أصرت على ضرورة أن يكون كوبيتش في المنطقة ليتمكن من القيام بعمله بشكل أفضل.


ومدد مجلس الأمن لعمل البعثة الأممية في سبتمبر/ أيلول الماضي حتى نهاية يناير/ كانون الثاني، بدلا من التجديد المعتاد لسنة. ويتم العمل على إعادة تنظيم مهام البعثة السياسية الأممية لليبيا، بما فيها نقل مقر المبعوث الأممي إلى ليبيا أو تونس من جنيف.


وخلال إحاطته أمام مجلس الأمن، أكد كوبيتش كذلك ضرورة نقل السلطة بعد الانتخابات إلى السلطات المنتخبة.


وتوقع كوبيتش أن "تقترح اللجنة الوطنية تواريخ محددة للانتخابات بعد الانتهاء من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية مطلع ديسمبر/ كانون الأول، وذلك بعد عملية البت في الشكاوى والطعون. من الضروري أن يصادق مجلس النواب على الفور على مواعيد الاقتراع التي تقترحها المفوضية لكل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية".


وأكد وجود أكثر من ألفي مرشح، من ضمنهم 276 امرأة، تسجلوا للانتخابات البرلمانية. وتحدث عن "تأكيد اللجنة خطتها لعقد الجولة الأولى من الانتخابات في الـ24 من الشهر المقبل، والجولة الثانية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستعقد بعد خمسين يوما من ذلك التاريخ، للأخذ بالاعتبار أي تحديات، من بينها استئنافات محتملة".


توقع المسؤول الأممي أن يُعلن عن قائمة أولية للمرشحين التسعين للانتخابات الرئاسية المفترض عقدها بالرابع والعشرين من الشهر المقبل


وأشار كوبيتش إلى توزيع اللجنة الانتخابية لأكثر من 1.8 مليون بطاقة انتخابية حتى الآن من أصل 2.8 مليون ناخب مسجل، مما يغطي 64 بالمئة من إجمالي الناخبين المسجلين. وأشاد كوبيتش بالجهود المتواصلة للجنة على الرغم من التحديات الفنية والوقت الزمني المحدود.


وأضاف أن "المناخ الانتخابي يعاني من ...

كوبيتش أمام مجلس الأمن: يجب أن تُجرى الانتخابات الليبية في موعدها   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل كوبيتش أمام مجلس الأمن: يجب أن تُجرى الانتخابات الليبية في موعدها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة العربي الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.