بيان رباعي دولي ضد إيران بسبب الطائرة الأوكرانية المنكوبة.. ما القصة؟

برس بي - الخليج الجديد :

الخميس 25 نوفمبر 2021 04:10 ص


دانت بريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا، في بيان مشترك، الأربعاء، رفض إيران مناقشة التعويضات لأهالي ضحايا كارثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها قوات الحرس الثوري عن طريق الخطأ عام 2020.

وجاء في بيان نشرته الخارجية البريطانية، أن وزراء الدول الأربع "يعبرون عن خيبة أملهم الكبيرة في إيران على رفضها الدعوات الموجهة إليها أكثر من مرة لعقد لقاء يوم 22 نوفمبر 2021 لمناقشة قضية التعويضات".

وأضاف البيان: "يتعين على إيران وفقا للقانون الدولي دفع التعويضات بالحجم الكامل للدول المتضررة، ونجدد دعوتنا لإطلاق المباحثات قبل نهاية العام الجاري".

وأكد الوزراء أنهم سيواصلون السعي لمحاسبة إيران على ما حدث، وسيبحثون "الخطوات اللاحقة لتسوية القضية في إطار القانون الدولي".

في نفس السياق، اتهمت أسر الضحايا مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى بالوقوف وراء الحادث.

وقالت رابطة عائلات ضحايا الطائرة، ومعظمها كندية، في تقرير أعدته إن "مسؤولين رفيعي المستوى في إيران مسؤولون عن إسقاط الرحلة بي.إس752 وليس مجرد قلة من مسؤولين بمستويات متدنية، كما جاء في مزاعم حكومة إيران".

وأضافت: "مع أعلى مستويات الاستنفار العسكري، استخدمت حكومة إيران رحلات الركاب دروعا بشرية في مواجهة هجمات أمريكية محتملة، عن طريق تعمد عدم إغلاق المجال الجوي أمام الرحلات المدنية".

وقال رئيس الرابطة "حامد إسماعيليون"، في مؤتمر صحفي افتراضي: "نعتقد أن إسقاط (طائرة الرحلة) بي.إس752 كان فعلا متعمدا".

وأوضحت الرابطة أنها "استندت في تقريرها إلى معلومات معلنة وتسجيلات لمسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى، وأعدته بمساعدة خبراء قانونيين وخبراء في الطيران".

وذكر التقرير أن مشغل نظام الصواريخ خبير وينبغي أن يكون قادرا على التمييز بين الطائرة وصاروخ كروز.

يذكر أن طائرة "بوينج 737-800" تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية أسقطت خطأ بصاروخ إيراني بعد إقلاعها من مطار طهران، مما أسفر عن مقتل 176 شخصا، من مواطني أوكرانيا وإيران وبريطانيا وكندا والسويد وبعض الدول الأخرى.


المصدر | الخليج الجديد + متابعات

بيان رباعي دولي ضد إيران بسبب الطائرة الأوكرانية المنكوبة.. ما القصة؟   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل بيان رباعي دولي ضد إيران بسبب الطائرة الأوكرانية المنكوبة.. ما القصة؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.