القمر يقترن بالمريخ.. فجر الجمعة

برس بي - أخبار اليوم :

يرصد بسماء الوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة يوم الجمعة 03 ديسمبر 2021 اقتران هلال قمر نهاية الشهر بكوكب المريخ وكلاهما في كوكبة الميزان في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة وهي فرصة للتصوير.

اقرأ أيضاً | أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر ديسمبر 2021

الثنائي سوف يكون مرئيًا في سماء الفجر، حيث يرصدان قبل حوالي ساعة و 24 دقيقة من شروق الشمس - باتجاه لأفق الجنوبي الشرقي، ونظرا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ كبيرة قليلاً لن يظهران بشكل مريح في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، كوكب المريخ عاد للظهور بشكل تدريجي في سماء الفجر بعد أسابيع من وصوله الاقتران الشمسي في الثامن من أكتوبر الماضي عندما كان مطموسا في وهج الشمس.

بشكل عام سوف تتحسن فرصة رؤية المريخ بالعين المجردة خلال شهر ديسمبر 2021 وسوف يزداد لمعان الكوكب تدريجيا الى يصبح ملاحظا في السماء خلال ربيع 2022.

يذكر ان تشهد الكرة الأرضية يوم السبت 29 ربيع الآخر 1443 الموافق 4 ديسمبر كسوفا كليا للشمس سيكون مشاهدا عبر القارة القطبية الجنوبية - أنتاركتيكا - في حين سيشاهد جزئياً في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا ولن يكون مشاهدا في السعودية او الوطن العربي وهو الكسوف الثاني والأخير سنة 2021.

إن كافة مراحل هذا الكسوف ستستمر 4 ساعات و 07 دقائق مابين الساعة 08:30 صباحا حتى الساعة 12:37 ظهرا بتوقيت مكة (05:30 – 09:37 صباحا بتوقيت غرينتش)، ونظرا لأن هذا الكسوف يحدث بعيدا في القارة القطبية الجنوبية فإن عدد محدود جداً من الناس يشمل العاملين في محطات البحوث العلمية في أنتاركتيكا وعلى متن السفن القطبية او الطائرات سيتمكنون من مشاهدته.

يحدث الكسوف عندما يعبر القمر بداية الشهر أمام الشمس، وعلى الرغم أن الشمس أكبر بـ 400 مرة من القمر ، لكنها أيضًا تبعد حوالي 400 مرة وبالتالي يغطيها تمامًا ويسقط ظله على سطح الأرض.

عادة ما يتحرك ظل القمر أثناء كسوف الشمس الكلي من الغرب إلى الشرق، ولكن بالنسبة لهذا الظل، فإنه سيتحرك في الإتجاه المعاكس لأنه يحدث بالقرب من القطب الجنوبي، حيث سينحني مسار الكسوف من محيط القارة القطبية الجنوبية إلى الجرف الجليدي. خلال هذا الكسوف سيكون القطر الظاهري للشمس 1.5٪ أكبر من المتوسط وسيكون القمر في أقرب مسافة من الأرض (الحضيض)، مما سيجعل حجمة الظاهري كبيرًا جدًا، ففي بداية ونهاية الخسوف، وعند الذروة العظمى سيكون بنسبة 5.6٪ عن المتوسط ؛ لذلك سيغطي الشمس تماماً مما سيجعله كسوفًا كليًا.

سيبدأ مسار ظل القمر في المحيط المتجمد الجنوبي على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوب شرق جزر فوكلاند، وسيعبر القارة القطبية الجنوبية وينتهي فوق المحيط المتجمد الجنوبي وستمر الحافة الشرقية لمسار الكسوف على بعد 360 كيلومتر من جورجيا الجنوبية وستكون جزر (أوركني) الجنوبية اليابسة الوحيدة في مسار الكسوف الكلي قبل الوصول إلى القارة القطبية الجنوبية. ستبلغ مدة الكسوف الكلي من الساحل الشرقي لجزيرة (لوري) الواقعة في أقصى الشرق ، دقيقة واحدة و 8 ثوانٍ وستكون الشمس على ارتفاع 8 درجات فوق الأفق.

يستمر المسار جنوبًا عبر بحر (ودل) حيث ستحدث لحظة الذروة العظمى للكسوف عند الساعة ...

القمر يقترن بالمريخ.. فجر الجمعة   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل القمر يقترن بالمريخ.. فجر الجمعة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على أخبار اليوم وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.