جامعة قطر: هدف "مؤتمر العلاقات العربية – التركية" هو الإسهام في تعزيزها وفق أسس علمية ...الشرق الأوسط

ترك برس - اخبار عربية

برس بي - الشرق الأوسط شاهد جامعة قطر: هدف "مؤتمر العلاقات العربية – التركية" هو الإسهام في تعزيزها وفق أسس علمية والان مشاهدة التفاصيل.

ترك برس

أكد مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة قطر، أن المؤتمر الدولي حول العلاقات العربية - التركية، الذي نظمتها مؤخراً، يهدف للإسهام في البحث وتقوية العلاقات العربية التركية على أسس علمية متينة.

جاء ذلك في بيان للمركز القطري، على موقعه بشبكة الإنترنت، حول المؤتمر الدولي حول العلاقات العربية – التركية، والذي نظّم عبر منصتيّ ويبكس ويوتيوب، خلال الفترة بين 27 – 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأوضح البيان أن فكرة المؤتمر تأتي بالتزامن مع سعي تركيا للعب دور أكبر على الساحة الدولية، وخصوصًا بعد بدء تركيا في عملية إعادة الانفتاح على العالم العربي، كما أفضت هذه المبادرة إلى زيادة التفاعل السياسي والاقتصادي والثقافي التركي مع العالم العربي.

كونوا على موعد مع مؤتمر مركز ابن خلدون حول:العلاقات العربية - التركيةالبحث عن آفاق جديدة: التحديات والفرصللمزيد: https://t.co/mUPMInZfl2 pic.twitter.com/zsQaG9ziT0

— جامعة قطر (@QatarUniversity) November 24, 2021

ويسعى المؤتمر – بحسب البيان - لأن يكون منصة إقليمية دولية؛ لمناقشة العلاقات العربية - التركية بشكل أعمق، إضافة إلى فرص التعاون والتنسيق وزيادة مساحة العمل المشترك بين الطرفين وتطوير العلاقات، وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لدول المنطقة وشعوبها.

ونقل البيان عن د. علي باكير، أستاذ الشؤون الدولية في مركز ابن خلدون والمشرف العلمي على المؤتمر، قوله: "تقوم فكرة المؤتمر على إنشاء منصّة إقليمية ودولية ذات طابع أكاديمي لمناقشة العلاقات العربية –التركية بشكل معمّق بعيدًا عن التقلّبات السياسيّة الشديدة في المنطقة، ويشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والباحثين المختصّين العرب والأتراك، ويشكّل الباحثون الشباب عنصرًا أساسيًا فيه باعتبارهم جيل المستقبل. ونحن نطمح في أن تسهم هذه المبادرة العلمية في تشكيل تصوّرات أكثر دقّة عن العرب والأتراك بعيدًا عن الانطباعات العاطفيّة المشوّهة، وأن تسهم في مد جسور التعاون بين الطرفين على أسس مستدامة وبما يحقق المصالح المشتركة للطرفين".

وأضاف باكير "يقوم المؤتمر على مساهمات علمية رصينة تستند إلى خلفيات متعدّدة وتخصّصات متداخلة هدفها تفكيك المشاكل والتحدّيات التي تواجه هذه العلاقة، وخلق فرص للتعاون المستقبلي على المستويات السياسية والدبلوماسية والأمنية والدفاعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. أمّا مخرجات المؤتمر العلمية فستتنّوع كمًا وكيفًا، نظريًا وعمليًا، لتسهم في سد ثغرة في الأدبيات المتعلقة بالموضوع وتمهّد الطريق لنقاشات علميّة جديدة، وفي هذا الصدد؛ يعتبر المؤتمر واحدًا من بين عدّة مبادرات علميّة نقوم من خلالها بالتركيز على بحث الجانب الدفاعي والأمني في العلاقة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي من جهة، وتركيا ودولة قطر من جهة أخرى بشكل، ونأمل أن ترى النور قريبًا".

من جهته، قال الدكتور أيوب إرسوي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة "آهي إفران" في تركيا في تصريح له حول المؤتمر: "المؤتمر الدولي الأول للعلاقات العربية التركية الذي يقيمه مركز ابن خلدون في جامعة قطر هو مبادرة واعدة تأتي في توقيت مناسب جدًا لتشكيل منصّة فكرية للباحثين من العالم العربي وتركيا. في ...

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة جامعة قطر هدف مؤتمر العلاقات العربية

كانت هذه تفاصيل جامعة قطر: هدف "مؤتمر العلاقات العربية – التركية" هو الإسهام في تعزيزها وفق أسس علمية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على ترك برس وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة في اخبار عربية


اخر الاخبار
( برس بي )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( برس بي ) © 2021-2017.