بروكسل: أنقرة "خرقت" قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

برس بي - صحيفة العربي الجديد :

اتخذ المجلس الأوروبي، الخميس، قراراً جاء فيه أن أنقرة "خرقت" قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان المتعلق بإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا، الأمر الذي انتقدته تركيا واعتبرته تدخلاً "بعمل القضاء المستقل".


وجاء قرار المجلس الأوروبي بعد انتهاء المهلة الممنوحة لأنقرة من أجل تطبيق القرار، حيث انتهت المهلة اليوم الخميس، لتصوت اللجنة الوزارية، وهي الجهاز التنفيذي للمجلس في استراسبورغ، في جلسة اليوم بأغلبية الأعضاء البالغ عددهم 47 عضواً، وهم الممثلون الدائمون لبلدانهم، بإخلال أنقرة بقرار المحكمة الأوروبية، على أن يصدر القرار رسمياً غداً الجمعة.


وتشمل مرحلة فرض العقوبات على أنقرة توضيحاً من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لتركيا عن كيفية تطبيق القرار المتخذ بإطلاق سراح كافالا فوراً، على أن يتم انتظار 19 كانون الثاني/يناير المقبل، حيث تعقد جلسة لمحاكمة كافالا في 12 من الشهر نفسه.


وستتناول اللجنة الوزارية الموضوع مرة أخرى في الثاني من شباط/فبراير المقبل، وبحال لم يتم الإفراج عن كافالا ستواصل مرحلة فرض العقوبات، وتقديم طلب للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بذلك، وعندها سيتم تفعيل المادة 46 المرتبطة بتنفيذ القرارات المتخذة، وسيتم الاستماع لمحامي كافالا وللقضاء التركي للتأكد من تطبيق القرار.


وعند تأكد المحكمة الأوروبية من عدم تطبيق القرار سيتم إرسال الملف للجنة الوزارية لتقييم فرض العقوبات، وإذا تم الإفراج عنه سيتم إغلاق القضية، التي اتخذ القرار فيها بتاريخ 10 كانون الأول/ديسمبر من العام 2019 المُطالِب بالإفراج الفوري عن كافالا باعتباره سجين رأي.


وخلال الفترة من 30 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، و2 كانون الأول/ديسمبر الحالي، اجتمعت اللجنة الوزارية تحت عنوان "التحقق من تطبيق قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" وذلك في مدينة استراسبورغ الفرنسية.


وبناء على القرار الأوروبي، أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً اعتبرت فيه أن القرار من قبل اللجنة الوزارية "يحمل سمة التدخل بعمل القضاء المستقل".


وجاء في بيان وزارة الخارجية "أعلنت اللجنة الوزارية في المجلس الأوروبي نيتها إرسال مسألة تطبيق قرار المحكمة الأوروبية بالإفراج عن كافالا إلى المحكمة للتأكد من تطبيق القرار من عدمه، وانطلاقاً من مبدأ احترام المرحلة القضائية في تركيا، فإننا ندعو المجلس الأوروبي للابتعاد عن الاستمرار في القرارات التي تحمل طابع التدخل بالقضاء المستقل".


وأضافت "يجب على اللجنة الوزارية في المجلس الأوروبي والجميع احترام المرحلة القضائية المتواصلة من قبل المحكمة المستقلة والثقة بها، حيث إن تركيا تدرك مسؤولياتها تجاه المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وبما أنها عضو مؤسس في المجلس الأوروبي، فإنها تؤكد أن تركيا طبقت حتى الآن 3674 قرارا صادرا من المحكمة حتى الآن، من بينها 128 قرارا هذا العام فقط".


وشددت الوزارة على أن "اللجنة الوزارية في المجلس الأوروبي لديها كثير من الملفات المتعلقة بتطبيق قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وهناك ملفات عديدة أقدم من ملف كافالا تمس دولاً أخرى لم تطبق تلك القرارات، وبدلا عن متابعتها يتم الإصرار على طرح قضية كافالا، الأمر الذي يعتبر مقاربة غير صادقة".


ولفتت إلى أنه "بدلاً من تطبيق اتفاقية
...

بروكسل: أنقرة "خرقت" قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل بروكسل: أنقرة "خرقت" قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة العربي الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.