سفير تركيا بالدوحة: اتفاقيات مرتقبة لتعزيز التعاون مع قطر

برس بي - وكالة الاناضول :

الدوحة/ أحمد يوسف/ الأناضول

سفير تركيا بالدوحة مصطفى كوكصو للأناضول:- الاتفاقيات تأتي في ظل حالة هدوء ومصالحات تشهدها منطقة الخليج- أي تطور ثنائي بين تركيا وقطر ينعكس بالضرورة على النمو والاستقرار في الخليج والشرق الأوسط- البلدان لديهما فرصة لمزيد من التكامل الاقتصادي

كشف السفير التركي في قطر مصطفى كوكصو، أن الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية المُشتركة، المقرر عقده الثلاثاء، بالعاصمة الدوحة، سيشهد توقيع اتفاقيات جديدة في مجالات متنوعة بحضور قادة البلدين.

وأوضح كوكصو، في مقابلة مع مراسل الأناضول بالدوحة، أنه من "المقرر خلال الاجتماع، التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات، تتنوع بين مجالات الثقافة، والتجارة والاستثمار والإغاثة، والشباب والرياضة وتنظيم الفعاليات والدبلوماسية والتنمية والصحة والشؤون الدينية والاتصال".

ولفت إلى أن "علاقة تركيا مع قطر، تتميز بالصداقة والأخوة عميقة الجذور، حيث إنها تتطور بسرعة في جميع المجالات، والزيارات المتبادلة تعطي دفعة مهمة لتلك العلاقة".

ويصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قطر، الإثنين، حيث سيترأس وفد تركيا في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة.

وتنعقد اللجنة في ظل علاقات ثنائية استراتيجية تشهد تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة.

ويترأس هذا الاجتماع كل من الرئيس أردوغان، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وعلى هامش الاجتماع، سيعقد الزعيمان لقاء قمة.

وتعتبر هذه القمة الـ29 بين الرئيس أردوغان والأمير تميم، خلال 70 شهرًا، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.

** تعاون وثيق لمصلحة الشعوب والمنطقة

وتحدث السفير التركي عن التعاون والتنسيق الوثيق بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أنه "تم التوقيع على ما مجموعه 68 اتفاقية وبروتوكول؛ 6 منها عبارة عن بيانات سياسية مشتركة في اجتماعات اللجنة منذ تأسيسها، وجاءت في العديد من المجالات المهمة مثل الاقتصاد والصناعة والدفاع والأمن والاستثمار والطاقة والثقافة، والملكية الفكرية، والتعليم، والشباب".

وقال السفير كوكصو: "الاجتماع الدوري للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر أُنشئ كأعلى مستوى من التشاور بين البلدين، وهو أهم مؤشر على العلاقات الثنائية القوية والمكثفة".

وأضاف: "نثق أن الاتفاقيات الجديدة ستدعم و تزيد من روابطنا المشتركة، خاصة أنها تأتي في ظل حالة هدوء و انفتاح ومصالحات تشهدها المنطقة، و بالتالي فأي تطور ثنائي هنا بين الدوحة وأنقرة ينعكس بالضرورة على النمو و الاستقرار في الخليج و الشرق الأوسط".

وتابع: "قطر وتركيا دولتان شقيقتان تتشاركان كافة المناسبات وفي جميع الظروف، وتتمتعان بعلاقات متينة على جميع المستويات".

وقال السفير التركي: "ننظر إلى مستقبل أقوى في التعاون بكافة المجالات، بالنظر إلى ماضي العلاقات القوية والمتينة بين البلدين".

وأردف: "تركيا وقطر تجمعهما روابط التاريخ والهوية قبل الاقتصاد، وأنا على يقين بأن الفترة المقبلة ستشهد تعاون أكثر وترابط يحتذى به في العلاقات الدولية".

ولفت إلى أن "العلاقات القطرية التركية غنية عن التعريف وواضحة للعالم أجمع، كما
...

سفير تركيا بالدوحة: اتفاقيات مرتقبة لتعزيز التعاون مع قطر   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل سفير تركيا بالدوحة: اتفاقيات مرتقبة لتعزيز التعاون مع قطر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على وكالة الاناضول وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.