«الإسكندرية للفيلم القصير» يُدشن دورته الدولية بعروض وترشيحات للأوسكار

برس بي - أخبار اليوم :

شكل جديد لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته الثامنة التى تنطلق فى العاشر من فبراير القادم حيث يشهد المهرجان تدشين دورته الدولية الأولى بعد أن ظل طوال السبع دورات الماضية اقليميا حيث يشارك فى الدورة الجديدة، 31 دولة في مختلف المسابقات.

حرصت إدارة المهرجان التى تتكون من محمد محمود رئيساً للمهرجان ومحمد سعدون مديراً له، ومونى محمود المدير الفنى، على إضافة بعض التعديلات على المسابقات، فتنقسم المسابقة «الدولية» إلى «الروائية والوثائقية والتحريك»، والمسابقة العربية «الروائية والوثائقية»، وذلك بجانب مسابقة أفلام الطلبة «للمصريين».

ومن أبرز الأفلام التى سوف تعرض فى المسابقة الدولية الفيلم الفرنسى «شخصية» من إخراج ريمى روندو حيث سيتم عرضه لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعدما شارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان واشنطن السينمائى الدولى ومهرجان برشلونة الدولى للأفلام القصيرة وحصد جائزة أفضل ممثلة من مهرجان مانياتك السينمائى الدولى بأسبانيا.

ومن فرنسا أيضاً يشارك فى المسابقة فيلم(دورا) لأول مرة فى الشرق الأوسط، ومن بلجيكا يشارك فيلم»السير مع الملك»والفيلم سيتم عرضه لاول مرة فى أفريقيا من خلال المسابقة . وتشارك الصين من خلال فيلم» قصة العاب نارية» الذى يعرض لاول مرة فى الشرق الاوسط.

اقرأ أيضا | «الست» يفوز بجائزة SUDU لأفضل فيلم قصير في مهرجان كيبودو للسينما الأفريقية

وقد رُشح الفيلم للكأس الذهبية بمهرجان شنجهاى السينمائى الدولى، ومن أمريكا يشارك فيلم «شعور من خلال»، والذى كان قد سبق وأن رشح لجائزة الاوسكار كأفضل فيلم قصير لعام 2021، ويُعد الفيلم هو الأول الذى يعطى الفرصة لممثل أعمى وأصم فى دور رئيسى بالإضافة إلى أن منتجة الفيلم هى الممثلة مارلين ماتلين وهى أول ممثلة صماء تحصد جائزة الأوسكار.

ومن إيطاليا يشارك فيلم «منظور جديد» والذى عُرض الفيلم بالمسابقة الرسمية لمهرجان تورينو السينمائى الدولى، كما أختير فيلم «كوو- كوو» من روسيا ليشارك فى المسابقة، فى عرضه الاول فى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، إما من النمسا فمن المقرر ان يشارك فليم «حراسة الكلب» فى المسابقة، وعرضه الاول فى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، كما اختير فيلم «نمر» من المجر وفيلم «أمى ذهبت مع البقر» من أسبانيا، و«زوال» من المانيا و«كرنفالات جميلة» من البرازيل، إما الافلام المصرية، فيخوض المنافسة كل من «فتوى فى البوس» للمخرج سليم العدوى و«اليوم» الأخير للمخرج أحمد دحروج.

أما مسابقة الفيلم الوثائقى فهى: «إبادة» كورية، والفيلم الهندى «كل شىء على مايرام»، والذى يشهد المهرجان عرضه العالمى الاول، بالإضافة الى كل من أفلام سهرة «مع ليلى» من الكويت و«جناح الشهيد يحكم الواقع» من سويسرا و«تاليا» من البرتغال..

وفى المسابقة العربية يشارك: فيلم «سلام» من البحرين و«جنة» من لبنان، و«أحترس من الوحش» من مصر، و«سارة» من سوريا، «لاهث» من السعودية، «أستبينا» من مصر، «الوحش» من الامارات و»كورنتى» من تونس، ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة يشارك فيها 12 فيلماً، أبرزهم فيلم «أعماق ليل وازرار وغير منسى وذاكرة بديلة».

«الإسكندرية للفيلم القصير» يُدشن دورته الدولية بعروض وترشيحات للأوسكار   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل «الإسكندرية للفيلم القصير» يُدشن دورته الدولية بعروض وترشيحات للأوسكار نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على أخبار اليوم وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.