أعلى مكاسب دولارية لأسهم صناديق الريت السعودية منذ عامين.. تعرف عليها

برس بي - صحيفة الأحساء :

حقق مؤشر فوتسي لصناديق الريت السعودية أعلى مكاسب سنوية له منذ نحو عامين، وذلك عندما أنهى العام الماضي بمكاسب دولارية بلغت 6.66 في المائة، مقارنة بـ3.97 في المائة عن 2020.

فيما دفعت مكاسب أسهم صناديق الريت السعودية في السوق، إلى احتلال المرتبة العاشرة من بين قطاعات الريت الأفضل أداء لمجموعة العشرين عن 2021.

وجعلت صناديق الريت السعودية تحتل المرتبة التاسعة من حيث الوزن الأعلى ضمن مؤشر فوتسي إبراــــ ناريت العقاري الخاص بالأسواق الناشئة، إذ ارتفع وزنها من 1.51 في المائة من وزن المؤشر إلى 2.38 في المائة عبر 13 صندوقا وشركة عقارية.

كما أن فوتسي أضافت خمسة صناديق ريتس في 2021 إلى مؤشرها.

وأسهم التوقع بتحسن أداء صناديق الريتس السعودية إلى رفع مكرر الربحية لمؤشر فوتسي إلى 41.8 مرة بنهاية 2021، مقارنة بنظيرتها الخاصة بالأسواق الناشئة عند 6.6 في المائة.

المقارنة على صعيد الأسواق الناشئة وكشفت بيانات مالية مستقلة خاصة بقياس أداء صناديق الاستثمار العقارية المتداولة (“ريت أو ريتس”)، المدرجة في السوق والمختارة مع “مؤشر فوتسي العقاري” والمؤهلة للاستثمار الأجنبي، عن تحقيقها مكاسب مجتمعة، وذلك بنهاية 2021، مقارنة بأداء أقرانها من القطاع نفسه على نطاق الأسواق الناشئة.

وجاء التفوق في أداء تلك الأسهم مقرونا بتوزيعات الأرباح، التي فاقت النطاق المتوسط بالأسواق الأمريكية والألمانية والفرنسية من القطاع نفسه.

وتعني تلك البيانات أن القطاع العقاري بالمملكة أظهر مرونة كبيرة في امتصاص تبعات الجائحة واختيار أنجع الطرق للتعامل مع تحديات التدفقات النقدية للمستأجرين مقارنة بالأسواق الأخرى.

كما حقق المؤشر الفرعي الخاص بالمملكة مكاسب (مقومة بالعملة الدولارية) على صعيد مؤشر فوتسي إبرا ــ ناريت العقاري العالمي التي بلغت بنهاية العام الماضي 6.66 في المائة، التي تترجم إلى مكاسب رأسمالية.

ومنحت صناديق الريتس السعودية، المنضوية تحت مؤشر فوتسي العقاري العالمي، عائد توزيعات الأرباح 5.30 في المائة بنهاية 2021، وذلك يفوق عوائد نظرائها بمؤشر ريتس العالمي، الذي وصل إلى 2.87 في المائة عن 2021.

وجاء التميز السعودي في أداء أسهم صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بفعل تفاؤل المستثمرين والنظرة الإيجابية للقطاع بالعام الحالي.

وعند مقارنة ذلك الأداء على النطاق الدولي، يتضح كيف أسهم 13 صندوق ريتس وشركة عقارية بدفع مؤشر فوتسي إبرا ــــ ناريت العقاري الفرعي الخاص بالسعودية (الذي يختص بتتبع أداء صناديق الاستثمار العقارية المتداولة والشركات العقارية) في تمكين المستثمرين الأجانب من تحقيق مكاسب تفوق نظيراتها، التي تم رصدها عبر مؤشر فوتسي إبرا ــــ ناريت العقاري الخاص بالأسواق الناشئة، الذي حقق خسائر 13.37 في المائة عن 2021، وفقا للبيانات المالية الخاصة بمنصة “فاكتست” Factset.

معلوم أن البيانات التاريخية للشركة المالكة للمؤشر تفيد بتحقيقه أعلى قمة تاريخية في الربع الثالث من 2021 ليتجاوز خلالها حاجز الـ45 نقطة هي الأعلى منذ ثلاثة أعوام.

وصناديق الريت بالأسواق المتطورة والصاعدة تأثرت أنشطتها بالجائحة، سواء على الصعيد المحلي أم العالمي، ما تسبب في الضغط على العقود الإيجارية وانخفاض أسعارها بالأسواق، التي تتداول بها.

وأسهم العمل من المنزل في جعل الموظفين يعملون من أماكن خارج المدن الرئيسة بمعظم عواصم المال العالمية.

وعن منهجية الرصد الخاصة بالأمور الفنية لهذا الرصد، استعانت وحدة التقارير الاقتصادية بمنصة البيانات المالية “فاكتست” الشركة، التي تدير تلك البيانات مدرجة في بورصة نيويورك، التي توفر لديها بيانات شملت معظم أعضاء مجموعة العشرين.

أول ...

أعلى مكاسب دولارية لأسهم صناديق الريت السعودية منذ عامين.. تعرف عليها   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل أعلى مكاسب دولارية لأسهم صناديق الريت السعودية منذ عامين.. تعرف عليها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة الأحساء وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.