«مخك هو آلة الزمن»: كيف يغيِّر السفر الذهني حياتك إلى الأفضل؟ ...الأردن

ساسة بوست - اخبار عربية

برس بي - الأردن شاهد «مخك هو آلة الزمن»: كيف يغيِّر السفر الذهني حياتك إلى الأفضل؟ والان مشاهدة التفاصيل.

السفر عبر الزمن هو أمر طالما شغل تفكير البشر، بداية من المراهقين المتابعين لأفلام الأبطال الخارقين الذين يسافرون عبر الزمن، أو حتى علماء الفيزياء الذين يدرسون الأمر دراسة جدية لمعرفة الحقيقة، وحتى الآن لم يثبت عمليًّا أن الإنسان يمكن أن يسافر عبر الزمن بجسده؛ على الرغم من أن بعض علماء الفيزياء يقولون إنهم أثبتوا إمكانية حدوث ذلك نظريًّا، لكن هذا الجدل ليس موضوع تقريرنا اليوم، اليوم نحدثكم عن نوع مختلف من السفر عبر الزمن، وكيف يمكن أن تستغله لتغيير حياتك.

هل تريد أن تغير وظيفتك؟ هل تريد أن تغير وضعك الاقتصادي؟ هل تريد أن تكون إنسانًا جديدًا تمامًا في المستقبل؟ يمكنك استخدام «السفر الذهني عبر الزمن» لتحقيق هذا؛ أما كيف يمكنك أن تفعل هذا؟ فذلك ما سنخبرك به في هذا التقرير.

«السفر الذهني عبر الزمن»

كم ليلة قضيتها تتذكر موقفًا حدث لك في الماضي، شعرت خلاله بالحزن أو بخيبة الأمل، وظللت تعيد «شريط الأحداث» الخاص بالموقف، وتجتر المشاعر التي اختبرتها في الماضي، في تلك اللحظة تكون حالتك النفسية مشابهة للحالة النفسية التي اختبرتها من قبل في الماضي، وهذا بسبب أن عقلك قد «سافر» بالزمن للوراء، ووضعك من خلال مخيلتك في هذا الموقف مرة أخرى.

وكم من ليالٍ أخرى جلست ليلًا وأنت متفائل، تتخيل ما تريد أن تحققه في خيالك في المستقبل، ترى نفسك طبيبًا ناجحًا، أو نجمًا مشهورًا، وتقشعر من لذة الفكرة وكأنك بالفعل قد وصلت لهذا الهدف؛ في هذه اللحظة أنت تختبر حالة نفسية جديدة لم تمر بها من قبل، وهذا –أيضًا- لأن عقلك قد سافر بك بالزمن من خلال مخيلتك ووضعك في النقطة التي تحلم أن تصل إليها.

هذا باختصار يصف لك ما يطلق عليه في علم الأعصاب وعلم النفس «السفر الذهني عبر الزمن»، يقول عالم الأعصاب ديين بونامانو إنه وفقًا لما يراه، فإن علم الأعصاب هو أكثر العلوم صعوبة في الممارسة والتحليل، وهذا لأنه علم يعتمد على قدرة المخ على فهم نفسه، فالبشر هم من يدرسون أمخاخهم؛ «فهل المخ قادر على فهم نفس وإداركه؟». وبسبب صعوبة فهم آلية عمل هذا الجهاز المعقد في جسم الإنسان حتى الآن؛ دائمًا ما تثار حوله الكثير من النظريات التي يتبناها علماء النفس والأعصاب، ويشير بونامانو هو وآخرون من علماء الأعصاب إلى أن الفكرة الأكثر ثورية وغرابة عن المخ البشري أنه «آلة زمن» فما معنى هذا؟

هل تطور وعي البشر بسبب «السفر الذهني عبر الزمن»؟

وتقول نظرية «السفر الذهني عبر الزمن» إن وجود الوعي البشري كان لهدف مهم وهو «مساعدتنا على التخيل والمحاكاة العقلية لسيناريوهات المستقبل» ويفسر بونامانو في محاضرة له هذا النوع من السفر عبر الزمن، ضاربًا مثالًا بسيطًا وهو قدرة العقل على إعادة تشغيل أحداث من الماضي كان يريد الإنسان أن يكون له فيها رد فعل مختلف، ويظل يتخيل نفسه وهو يفعل ما كان يتمناه، أو الأوقات التي نقضيها يوميًّا في تخيل سيناريوهات مستقبلية لما نريد أن نحققه في حياتنا.

أبحاث ودراسات

منذ 10 شهور

لم يعد مجرد نظارة! هل يصبح «الواقع الافتراضي الجديد» وسيلة السفر عبر الزمن؟

وتلك القدرة – خاصة تخيل أنفسنا في المستقبل- هي خاصية يتفرد بها البشر، وهي ما تطور العقل من أجلها – وفقًا لعلم الأعصاب – بمعنى أن ما جعل الإنسان إنسانًا كما نعرفه الآن، هو حاجة العقل الشديدة للسفر عبر الزمن للمستقبل حتى نخطط له، ومن خلال السفر الذهني بالزمن عبر الماضي يتعلم الإنسان من أخطائه، ومن خلال السفر الذهني بالزمن للمستقبل، يجري رسم سيناريوهات جديدة تتجنب الأخطاء التي سبق وأن ارتكبها.

The evolution of foresight: What is mental time travel, and is it unique to humans?» أو «تطور البصيرة: ما هو السفر الذهني عبر الزمن، وهل هو فريد للبشر؟».

وعلماء النفس ينصحون البشر قائلين: «استخدم نفسك المستقبلية؛ لتجعل نفسك الحالية سعيدة»، موضحين أن استخدام السفر الذهني عبر الزمن يعد من أكثر الطرق فعالية لتغيير حياة الإنسان في المستقبل ومساعدته على اتخاذ القرارات التي تضعه على هذا الطريق.

INCREASING SAVING BEHAVIOR THROUGH AGE-PROGRESSED RENDERINGS OF THE FUTURE SELF» أو «تحفيز قدرات الادخار لدى الفرد من خلال التصورات المستقبلية»؛ أكدت نتائج هذه الدراسة أن السفر الذهني عبر الزمن قادر على مساعدة الشخص على الادخار أو ترك الوظيفة التي تسبب له التعاسة.

كيف يمكن استخدام «السفر الذهني عبر الزمن» لتحسين حياتك؟

«احلم بالتفاصيل.. يتحقق حلمك بالتفصيل» 

سؤال مهم قد تطرحه عزيزي القارئ؛ وهو ما أهمية تلك النظرية وكيف يمكن لها أن تفيدك في حياتك اليومية أو صحتك النفسية؟ ما أكده علم النفس أن استخدام التخيل والسفر الذهني عبر الزمن يمكنه أن يساعدنا على تحقيق أهدافنا في الحياة التي كنا نظن أنها مستحيلة، ويمكن للإنسان استخدام السفر الذهني عبر الزمن لتحسين علاقته بنفسه وتحسين حواره الداخلي مع ذاته والذي يكون له دور مهم في التخلص من أمراض نفسية مثل القلق المزمن والاكتئاب، والذي سينعكس بدوره انعاكسًا إيجابيًّا على علاقتنا بالآخرين.

How Your Mind Can Heal Your Body» أو «كيف يمكن لعقلك أن يشفي جسدك»؛ شرح ديفيد هاميلتون أستاذ الكيمياء العضوية الأمريكي والحاصل على درجة الدكتوراة في المجال نفسه؛ مدى قدرة العقل على علاج الجسم وليس النفس فقط من خلال التخيل، فعلي سبيل المثال إذا استخدمت السفر الذهني عبر الذهن أثناء إصابتك بمرض ما، وتخيلت نفسك قد شفيت، واستمريت على هذا التخيل يوميًّا حتى شعرت بتلك اللذة بأنك شفيت بالفعل، فسيكون لهذا عامل إيجابي وفعَّال في شفاء جسدك على أرض الواقع وفي الوقت الحاضر.

الأمر ينطبق على الماضي فيما يخص الصدمات النفسية، فأي موقف عندما تتذكره يصيبك بألم نفسي، يمكنك عندما تسافر إليه ذهنيًّا مرة أخرى أن تتخيل نفسك تتصرف تصرفًا يرد عنك هذا الألم وتشعر بلذة النصر، وعندما تكرر هذا التخيل أكثر من مرة – وفقًا لعلم النفس- سيكون له دور في علاج الصدمات النفسية الخفية بداخلك بسبب هذا الحدث الواقع في الماضي.

والأمر ينطبق على كل ما تريده في المستقبل؛ إذا كنت تتخيل يوميًّا ما تريده في مستقبلك، فأنت تسافر ذهنيًّا عبر الزمن وهذا يحدث لنا جميعًا دون وعي، ولذلك إذا كان لتلك التخيلات الواقعة في المستقبل جانبًا سلبيًّا فسيكون له تأثير سلبي في صحتنا النفسية والجسدية في الوقت الحاضر، ولذلك عليك أن تمارس السفر الذهني عبر الزمن وأنت واعٍ، وتختار جيدًا التصرفات التي ستغيرها في الماضي، والأمور التي ستبدأ في بنائها بالمستقبل.

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة مخك هو آلة الزمن كيف يغي ر السفر

كانت هذه تفاصيل «مخك هو آلة الزمن»: كيف يغيِّر السفر الذهني حياتك إلى الأفضل؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على ساسة بوست وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة في اخبار عربية


اخر الاخبار
( برس بي )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( برس بي ) © 2021-2017.