"ليه الخشب بيشتعل والمعدن لا؟".. اعرف السر ...مصر

مصراوي - ترفيه و منوعات

برس بي - مصر شاهد "ليه الخشب بيشتعل والمعدن لا؟".. اعرف السر والان مشاهدة التفاصيل.

02:33 م الأحد 22 مايو 2022

كتب – سيد متولي

يرجع السبب في اشتعال بعض الأشياء وعدم اشتعال أشياء أخرى إلى روابطها الكيميائية والطاقة التي يتطلبها تغيير أو كسر تلك الروابط، وفقا لموقع livescience.

الأكسجين غاز موجود في الهواء، يمكن ظهور الحرارة بالاحتكاك، كما هو الحال عندما تضرب عود ثقاب، الوقود هو الشيء الذي يحترق، بشكل عام، يمكن أن يكون هذا أي شيء مكون من مادة عضوية، كما قال كارل بروزيك، الكيميائي في جامعة أوريجون، في هذه الحالة ، تشير كلمة "عضوي" إلى الجزيئات التي تتكون أساسًا من روابط كربون-هيدروجين وفي بعض الأحيان تشتمل على أكسجين أو ذرات أخرى، مثل الفوسفور أو النيتروجين.

مواد مثل الخشب والورق، التي تشتعل فيها النيران بسهولة، مصنوعة من السليلوز- وهو جزيء يتكون من روابط بين الكربون والهيدروجين والأكسجين.

عندما تشتعل النيران في جسم مصنوع من الخشب، يتحول السليلوز الذي يتكون منه الخشب إلى ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء - وكلاهما جزيئات مستقرة جدًا ذات روابط قوية، تثير الطاقة المنبعثة من هذا التفاعل الكيميائي الإلكترونات في ذرات الغاز، والتي بدورها تبعث الضوء المرئي، إن هذا الضوء يبدو لنا كاللهب.

لا يمكن كسر الروابط الكيميائية القوية في المعدن بسهولة، في غضون ذلك، تفتقر قطعة الخشب إلى تلك الروابط القوية، لذلك لا تملك القدرة على امتصاص الطاقة من اللهب.

يمكن أن يؤدي الامتصاص الأفضل للحرارة أيضًا إلى منع الخشب من الاشتعال، قال بروزك إذا تم وضع لهب على كوب ورقي مملوء بالماء، فلن يحترق الكوب، نظرًا لأن الماء الموجود في الكوب يمكن أن يمتص الحرارة، فلن تشتعل النيران في الورق، (على الرغم من أننا لا نوصيك بتجربة هذا بنفسك).

وقال بروزيك إن المعادن الموجودة في الألعاب النارية هي في شكل مسحوق، مما يوفر مساحة أكبر لها لتتفاعل بشكل أسرع مع الحرارة والأكسجين، عندما تتعرض تلك المعادن لحرارة كافية للتفاعل مع الأكسجين، فإن كمية الطاقة المنبعثة تجعلها تحترق بألوان مختلفة.

اضغط هنا

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة ليه الخشب بيشتعل والمعدن لا اعرف السر

كانت هذه تفاصيل "ليه الخشب بيشتعل والمعدن لا؟".. اعرف السر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مصراوي وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة في ترفيه و منوعات


اخر الاخبار
( برس بي )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( برس بي ) © 2021-2017.