الدبيبة يرفض "تقسيم السلطة" بليبيا.. والمنفي يتصل بالسيسي ...الشرق الأوسط

عربي21 - اخبار عربية

برس بي - الشرق الأوسط شاهد الدبيبة يرفض "تقسيم السلطة" بليبيا.. والمنفي يتصل بالسيسي والان مشاهدة التفاصيل.

أعرب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، عن رفضه أي "مناورة لتقسيم السلطة أو الانفراد" بها في البلاد، مشددا على أن الحل الوحيد هو إجراء الانتخابات، في أعقاب الاحتجاجات التي تعرفها البلاد.

جاء ذلك خلال كلمة له في اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس تعليقا على احتجاجات تشهدها ليبيا ويطالب المشاركون فيها بإسقاط جميع الأجسام السياسية الراهنة، وفق بيان للمجلس.

وقال الدبيبة: "نرفض أي مناورة لتقسيم السلطة بين أشخاص أو أحزاب أو كيانات (..) رفعنا شعار لا للتمديد لأي جهة خاصة أن البعض منها وصل إلى 8 أو10 سنوات في السلطة"، مضيفا أن "بعض الأطراف (لم يسمها) يريدون أن يستفردوا بالقرار في ليبيا".

وتابع: "الحكومة تولت السلطة في وقت محدد، لكنها واجهت العديد من العراقيل على رأسها الفوضى وقفل (حقول وموانئ ) النفط وعدم إقرار الميزانية"، مشددا على أن الحل "الوحيد " في بلاده "يتمثل في إجراء الانتخابات".

واستطرد الدبيبة: "القرار واضح لا يحتاج أي شيء.. القوانين موجودة ونجري انتخابات ليختار الشعب الليبي السلطة التنفيذية والرئاسية".

واستدرك: "لكن إدارة المشهد من طرف واحد أو جهة سياسية أو حزب أو قوة أو مدينة لا يمكن أن يحدث".

وقال الدبيبة: "نحن أول من نقول لا للتمديد سواء علينا أو على أي جهة مسؤولة.. وأول من طالب الشعب الليبي بالخروج للتعبير عن شعورهم وهو ما حدث".

وطالب بـ"عدم استغلال التظاهرات من فئات معينة لجعل مؤسساتنا ومدننا في حالة توتر سواء بترويع المواطنين أو إطلاق النار أو حرق المباني أو التهجم على المؤسسات".

وتابع: "هناك من يريد اختراق المظاهرات بخطابات معينة، لكن كل واحد يوجه في المظاهرات لغرض ما أو لجهة معينة هناك سلطات أمنية ووزارة الداخلية ستحافظ على الأمن".

وفي سياق آخر، قالت الرئاسة المصرية إن رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على أن إجراء الانتخابات هو "الحل الوحيد" لتسوية الأزمة الليبية.

وأفادت الرئاسة المصرية، في بيان، بأن السيسي أكد خلال مكالمة مع المنفي أن "مصر لم ولن تدخر جهداً في دعم ليبيا بهدف إجراء المصالحة الوطنية ولم الشمل مع البعد عن أي تجاذبات سياسية واستعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم اللازم في هذا الصدد".

وأضافت أن "الاتصال شهد التوافق بشأن ضرورة أن يكون حل الأزمة الليبية نابعاً من الليبيين أنفسهم، والتشديد على أن إجراء الانتخابات هي السبيل الوحيد لتسوية الوضع الحالي".

كما شهد الاتصال "التأكيد على أهمية "إخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضـي الليبية لضمان تنفيذ أية تسوية سياسية"، وفق البيان المصري.

 

اقرأ أيضا: ضغط شعبي متواصل في ليبيا.. وواشنطن تدعو للانتخابات

من جانبه، أفاد المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي، في بيان، بأن "السيسي أكد حرص مصر على وحدة ليبيا والدعوة للحوار بين الأطراف الليبية".

وأشار المنفي إلى "أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، باعتبارها السبيل الوحيد للعبور لحالة الاستقرار والسلام في البلاد".

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة الدبيبة يرفض تقسيم السلطة بليبيا

كانت هذه تفاصيل الدبيبة يرفض "تقسيم السلطة" بليبيا.. والمنفي يتصل بالسيسي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي21 وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة في اخبار عربية


اخر الاخبار
( برس بي )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( برس بي ) © 2021-2017.