آخر قمر عملاق بـ2022 يسطع في السماء خلال أيام.. اسمه «الحفشة» ...مصر ...مصر

برس بي - اخبار محلية

برس بي - مصر شاهد آخر قمر عملاق بـ2022 يسطع في السماء خلال أيام.. اسمه «الحفشة» ...مصر والان مشاهدة التفاصيل.

برس بي - مصر شاهد آخر قمر عملاق بـ2022 يسطع في السماء خلال أيام.. اسمه «الحفشة» والان مشاهدة التفاصيل.

قمر الحفشة ذروته تكون حوالي الساعة 9:36 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل(الـ5 من فجر الجمعة المقبلة)، إذ يظهر ساطعا وممتلئا بداية من الأربعاء

يترقب عشاق الفلك ومراقبة الأجرام السماوية ظهور آخر قمر عملاق خلال العام الجاري 2022 بعد أيام قليلة، إذ يسطع في سماء الأرض يوم الخميس المقبل الموافق 11 أغسطس.

يبلغ القمر العملاق الملقب بـ«قمر الحفشة» لشهر أغسطس ذروته في حوالي الساعة 9:36 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل (الـ5 من فجر الجمعة المقبلة)، إذ يظهر بداية من مساء الأربعاء وحتى الجمعة، بحسب ما ذكر موقع «لايف ساينس» المختص بأخبار العلوم والتكنولوجيا.

متى يحدث اكتمال القمر؟

اكتمال القمر يحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة له إلى الأرض تعرف باسم نقطة الحضيض، خلال المدار الحالي، ويقترب قمر الحفشة من تلك النقطة بنسبة 90%، مما يجعله قمرًا عملاقًا وفقًا لمعظم التعريفات العلمية.

الفرق بين القمر العادي والعملاق

الفرق بين القمر العملاق والمكتمل العادي هو أنه تظهر الأقمار العملاقة أكبر وأكثر سطوعًا بنسبة تصل إلى 16% في السماء من متوسط ​​القمر المكتمل، وفقًا لموقع time and date.

«قمر الحفشة» سيكون رابع قمر عملاق على التوالي يظهر هذا العام، بعد ظهور «باك مون» في يوليو، وقمر الفراولة في يونيو، وقمر الزهرة الذي شهد أيضًا خسوفًا كليًا للقمر في مايو، وسيكون القمر الكامل لشهر أغسطس هو آخر قمر عملاق في العام الجاري.

لماذا لقب قمر الحفشة بهذا الاسم؟

بدأ تقويم Maine Farmer's Almanac في طباعة أسماء الأمريكيين الأصليين للأقمار الكاملة في الثلاثينيات، وفقًا لوكالة ناسا، وأصبحت هذه الأسماء شائعة اليوم، ويأتي اسمه من قبائل Algonquin في شرق أمريكا الشمالية الآن، إذ كان من السهل صيد سمك الحفش الكبير في منطقة البحيرات العظمى في هذا الوقت من العام.

سيكون القمر مكتملا وعلى بعد يزيد على 357460 كيلومترا، ومع هذا القرب إضافة إلى اكتمال القمر سيبدو أكبر قليلا وأكثر إشراقا في السماء، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز».

ويستطيع سكان المنطقة المطلة على المحيط الهادئ وسكان الشطر الغربي من أمريكا الشمالية وأقصى جنوب أمريكا اللاتينية وشرقي آسيا، مشاهدة خسوف القمر مكتملا اليوم الأربعاء.

هل يرى المصريون ظاهرة خسوف القمر العملاق؟

كتب الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «حول مفهوم خسوف القمر العملاق.. لن ير خسوف القمر العملاق اليوم في معظم دول العالم ولا في مصر أيضا، إلا أنه من المهم جدا أن نعلم أن خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر مكتملا (بدرا)، وكذلك كسوف الشمس لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر جديدا (محاق).. وحيث أن القمر في منطقة الحضيض الآن وهي منطقة في مداره تعتبر قريبة نسبيا من الأرض، لذلك يظهر القمر عملاقا أو سوبر، فيزداد حجمه ولمعانه إلى حد ما بالنسبة لنا على الأرض.. ويعتبر القمر سوبر خلال ثلاثة أشهر في عام 2021، هم أبريل، مايو، يونيو».

واستطرد «تادرس» حديثه: «الكسوف والخسوف وجهان لظاهرة واحدة، هي احتجاب ضوء الشمس كليا أو جزئيا عن الارض بواسطة القمر فنسميه كسوفا للشمس، أو احتجاب ضوء الشمس كليا أو جزئيا عن القمر بواسطة الأرض فنسميه خسوفا للقمر».

 

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة آخر قمر عملاق بـ2022 يسطع في السماء

كانت هذه تفاصيل آخر قمر عملاق بـ2022 يسطع في السماء خلال أيام.. اسمه «الحفشة» ...مصر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على برس بي وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة في اخبار محلية


اخر الاخبار
( برس بي )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( برس بي ) © 2021-2017.