رفع وتيرة الاستثمارات الزراعية داخلياً وخارجياً.. مطلب ملح للظروف الراهنة ...السعودية

جريدة الرياض - أقتصاد

برس بي - السعودية شاهد رفع وتيرة الاستثمارات الزراعية داخلياً وخارجياً.. مطلب ملح للظروف الراهنة والان مشاهدة التفاصيل.

في وقت ما زالت الحرب الروسية الأوكرانية، التي طالما أخذت تؤثر بشكل مباشر على الإمدادات وخاصة الإنتاج الزراعي وخاصة الحبوب وعلى وجه التحديد القمح، أكد اقتصاديون على ضرورة تنمية توسيع وزيادة الاستثمار الزراعي في المملكة، وإطلاق شراكات استثمارية في خارج المملكة، خاصة في تلك البلاد التي بينها وبين السعودية اتفاقيات تعاون اقتصادية.

من جهته أكد في هذا الشأن الدكتور عبدالرحمن باعشن رئيس مركز الشروق للدراسات الاقتصادية في جازان لـ"الرياض" على أهمية تفعيل حركة مجالس الأعمال المشتركة بين السعودية ودول ذات مميزات زراعية تستطيع استيعاب الاستثمارات الزراعية والغذائية في تلك البلاد، مع أهمية الاهتمام بتشريعات إجرائية لحماية هذه الاستثمارات.

ويرى باعشن أن مثل هذا التوجه أصبح ضروريا في ظل الأزمة الروسية القائمة حاليا والتي أثرت على تصدير القمح والحبوب للبلدان التي تستقبلها، يستدعي إطلاق خارطة طريق تشتمل على النهوض بقطاع الأمن الغذائي وإدخال التقانات الحديثة لترشيد استخدام المياه، وحمايتها من التدهور في العالم بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص، مع صناعة جسر تكامل مع الاستثمارات الزراعية السعودية في خارج المملكة في مختلف مجالات الإنتاج الزراعي خاصة الحبوب والقمح وجه التهديد.

ويعتقد باعشن أن هذا التوجه يتناغم الاستراتيجية التي أطلقتها المملكة لتأمين الأمن الغذائي والمائي والتنمية الزراعية المستدامة والتوازنات البيئية من خلال تعاونها مع المنظمات والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية على تحقيق ذلك مستفيدة من الاصلاحات التي قادت بها مجموعة العشرين لمعالجة الهدر المائي والغذائي الذي يبلغ عالميا 30 في المئة، مشددا على ضرورة تمكين القطاع الزراعي لتحقيق أعلى منفعة اقتصادية وفقا للرؤية السعودية 2030.

من ناحيته، أكد رجل الأعمال عبدالله بن زيد المليحي على ضرورة تنفيذ كافة البرامج المتصلة بالقطاع الزراعي والغذائي بأن يحقق أكثر من مصلحة، تأتي في مقدمتها تعزيز التنويع الاقتصادي وتنويع الصادرات وزيادة الصادر السعودي الغذائي والزراعي في الأسواق الإقليمية والخليجية والعالمية، وثانيها تأمين الغذاء ومواجهة نقص الإمداد الغذائي للحبوب وللغلال في ظل الزمة الروسية الأوكرانية التي ساهمت في تعثر حركة شحنات الحبوب والغذاء من الدول المنتجة إلى الدول المستوردة.

ودعا المليحي إلى زيادة الاهتمام بزيادة الاستثمار الزراعي داخليا وخارجيا، كأحد أهم عناصر الأمن الغذائي فضلا عما يحققه من تنمية اقتصادية، مع أهمية العمل على تطوير أدوات العمل المعنية بالقطاع من أجل تطوير القطاع الزراعي وترقيته باستمرار، داعيا إلى الاهتمام بمبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة والقطاع الزراعي بالمملكة لإقامة مشاريع زراعية تسهم في تطوير الزراعة وتنويع الاقتصاد الوطني.

من جهته، أوضح الدكتور خالد رمضان، الخبير الاقتصادي، رئيس المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، أن الحرب الروسية الأوكرانية فاقمت من أزمة الغذاء الأمر الذي يستدعي تعزيز القدرة على إدارة الأسواق الزراعية، وزيادة المنتجات الزراعية وتعزيز القدرات الزراعية على نحو مستدام، مع الاستفادة من المبادرات السعودية الإصلاحية للقطاع الزراعي.

ولفت دكتور رمضان، إلى النموذج السعودي المتميز في تعزيز الأمن الغذائي، والذي انتهج جملة من السياسات الفاعلة من بينها تنويع مصادر الاستيراد، والاستثمار في تقنيات إنتاج المحاصيل في المناطق الجافة، والاستثمار في القطاع الزراعي في بلدان أخرى مثل السودان وإثيوبيا، إلى جانب تشجيع المزارعين وتقوية القطاع في محافظات المملكة المختلفة، بهدف بناء احتياطات غذائية لحمايتها من آثار الأزمات المستقبلية، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار النفط مكن السعودية من امتصاص الزيادات الكبيرة في أسعار الغذاء وحماية مواطنيها من خطر انعدام الأمن الغذائي.

دعم المزارعين في الداخل يسهم بتحقيق الاكتفاء الذاتي

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة رفع وتيرة الاستثمارات الزراعية

كانت هذه تفاصيل رفع وتيرة الاستثمارات الزراعية داخلياً وخارجياً.. مطلب ملح للظروف الراهنة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جريدة الرياض وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة في أقتصاد


اخر الاخبار
( برس بي )قارئ إخباري مستقل لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع.
كافة الحقوق محفوظة لـ ( برس بي ) © 2022-2017.