تقرير: السيادي السعودي يستعد للاستحواذ على حصة من مطار هيثرو ...الشرق الأوسط

الخليج الجديد - اخبار محلية

برس بي - الشرق الأوسط شاهد تقرير: السيادي السعودي يستعد للاستحواذ على حصة من مطار هيثرو والان مشاهدة التفاصيل.

بدأ صندوق الاستثمارات العامة السعودي شراكة مع مجموعة "أرديان" الفرنسية للاستثمار المباشر من أجل شراء حصة في الكونسورتيوم الدولي FGP Topco Limited الذي يمتلك مطار هيثرو، أكبر مطار في بريطانيا، والذي شهد تسجيل 19.4 مليون مسافر في عام 2021.

ويخطط الشريكان لشراء حصة شركة "فيروفيال" الإسبانية في المطار والبالغة 25%، حيث استحوذا على أسهم الشركة الإسبانية مقابل 1.6 مليار دولار، ليصبح أحد المساهمين الرئيسيين في FGP Topco Limited، إلى جانب شركة قطر القابضة للطيران ، وهي شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار والتي تمتلك نسبة 20%، وشركة الاستثمار الصينية بنسبة 10%، بحسب موقع "إنتلجنس أونلاين" الاستخباراتي.

وقال الموقع إن "أرديان" تمتلك علاقات متميزة مع الصناديق السيادية الخليجية، حيث كانت قد أبرمت صفقة مع صندوق أبوظبي السيادي "مبادلة"، بقيمة 2.5 مليار دولار عام 2017، شملت استحواذ "أرديان" على على محفظة ثانوية في إحدى المحافظ الاستثمارية المملوكة لـــ "مبادلة للاستثمارات المالية"، في حين يشمل الجانب الثاني من الصفقة تأسيس صندوق استثماري جديد مشترك تكون "أرديان" المستثمر الرئيسي فيه، فيما تديره "مبادلة للاستثمارات المالية".

اقرأ أيضاً

السيادي السعودي يستحوذ على حصص بـ4 شركات مصرية

خصخصة المطارات السعودية

وبالإضافة إلى الحصول على البنى التحتية الرئيسية في الخارج، قال "إنتلجنس أونلاين" إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان قد بدأ استعدادات في يناير/كانون الثاني الماضي لخصخصة أصول مطارات سعودية.

ويعمل الصندوق، الذي يترأسه "ياسر الرميان"، على نقل السيطرة على المطارات من الهيئة العامة للطيران المدني إلى شركة "مطارات القابضة" برئاسة "عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج".

وقد تم تكليف هذه الشركة، التي تأسست عام 2013، بمهمة تمهيد الطريق لخصخصة تلك  المطارات، حيث أنشأت شركة تابعة تسمى Cluster2 Opco لوضع 22 مطارًا سعوديًا تحت سيطرة الشركات القابضة وثلاثة أخرى لتنفيذ نفس العملية في مطارات الرياض (شركة مطارات الرياض ، RAC) ، جدة (شركة مطارات جدة ، JedCo) و الدمام (شركة مطارات الدمام ، داكو).

وعلى المدى الطويل، سيتم نقل تبعية تلك المطارات إلى صندوق الاستثمارات العامة كمقدمة لخصخصتهم، وفق التقرير.

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مشاهدة تقرير السيادي السعودي يستعد

كانت هذه تفاصيل تقرير: السيادي السعودي يستعد للاستحواذ على حصة من مطار هيثرو نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة في اخبار محلية


اخر الاخبار
( برس بي )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( برس بي ) © 2021-2017.